Saturday, April 7, 2012

سميرة رجب تكتب: رسالة إلى الأخ عبد الرحمن يوسف

 

أخى الفاضل..

لم أقرأ ما كتبته عن البحرين فى مقالك الأول فى صحيفة اليوم السابع المصرية، ولم أقرأ رد هيئة شئون الإعلام البحرينية على ذلك المقال، ولكننى قرأت مقالك الثانى بعنوان «إلى إخوتى فى البحرين»، وأرجو أن يتسع صدرك لسماع ردى على ما جاء فيه..

سأبدأ من حيث توقفت (فى منتصف الرسالة)، بتعريف نفسك باسم وتاريخ عائلتك، وأنت ابن شيخنا الفاضل يوسف القرضاوى، ولن أكرر ما سردتَ من تبجيل للسيد الوالد، الذى هو محل تقديرنا جميعاً، لأن العرب يقولون «العارف لا يُعَرّف»، بمعنى أن التعظيم الشمولى لعائلتك المنسوبة للشيخ الكبير، كما جاء فى رسالتك الموجهة إلى البحرينيين، لا يحتاج إليه إلا الشخصية النكرة، وأيضاً من هو غير واثق من ذاته ومن قدرته على إثباتها، وفى تقديرى إن شيخنا الفاضل لا يستحق منك هذه الإهانة.


أنا سيدة بحرينية، من عائلة معروفة، يمكنك السؤال عنها مَن تشاء من إخوتك البحرينيين، فليست عائلة نكرة ولا صغيرة ولا جاهلة.. ولكننى أعتز بتعريف نفسى بكلمتين فقط "سميرة رجب"، فأنا ذاتى، و«إن الفتى من قال ها أنا ذا، وليس الفتى من قال هذا أبى».


وأشد ما يؤسفنى أننى كثيراً ما أضطر، مؤخراً، أن أعلن فى وسائل الإعلام (الديمقراطية) أننى عربية بحرينية من المذهب الجعفرى، وهذا ما لم يكن «يرد لا عالبال ولا عالخاطر» أن يحدث فى ذلك الزمن الجميل الذى تنعتونه بأقسى الصفات السياسية، حيث كانت المصداقية مقياس العمل الوطنى، ولم يكن للأكاذيب مساحات كبيرة، كما هو الحال فى زمننا «الديمقراطى» الجديد، فأضطر أن أشهر عن مذهبى لكى لا يُنسب كلامى إلى نزعات طائفية.. مؤكدة أن قوة اعتزازى بهويتى العربية لا يقل درجة واحدة عن قوة إيمانى بالإسلام ديناً، وعقيدة، وأخلاقاً، وتراثاً، وتاريخاً، وحضارةً.


ورغم تاريخى المهنى الطويل، وما أحمله من مناصب، فلست بحاجة لأن تعرف عنى سوى أننى كاتبة صحفية، أجيد التعبير عن رأيى، وأتقبل آراء الآخرين باحترام شديد، فلا أحاول الاستهزاء بأى رأى من مدخل ما به من أخطاء لغوية، أو لأنه منسوب إلى نظام حكم، أو إلى معارضة، فالاحترام من أهم صفاتى الإنسانية والمهنية، ويعتصرنى الألم الشديد عندما أقرأ وأسمع ما يتداوله أقلام وخطباء وشعارات الإسلام السياسى من كلمات القذف والاستهزاء والشتم والاحتقار لكل رأى مخالف لهم.. ومما يؤسف له أن هذا السلوك بات أهم عنصر قوة يعتمد عليه الشباب فى هذه الحركات، حتى بات اشتراكهم فى هذا السلوك على امتداد الوطن الكبير، من المحيط إلى الخليج، يوحى بأن هناك تدريباً ثقافياً وإعلامياً موحداً يُقدّم لهم، رغم اختلاف مذاهبهم وتنظيماتهم.


وعليه أرجو أن تسمح لى بالقول، إن ردك على رسالة هيئة الإعلام البحرينية لم يوضح رأياً مقابل رأى، بقدر ما كان فيه استهزاء وتحقير للرسالة لسببين (بحسب مقالك)، الأول: لأنها مرسلة من..............اقرأ المزيد

No comments: